Posted in Article, Entrepreneurship, بالعربي

البحث عن بحر أزرق جديد

كتب سكنكلير لويس ” إذا اختطفت رجلاً و عصبت عينيه، وأخذته الى مدينة أخرى باستثناء أماكن محددة. و أجلست ذاك الرجل على كرسي في وسط المدينة، و فتحت عن عينيه، لو جلس اسبوعاً فإنه لن يستطيع اخبارك بأي مدينة هو” الشوارع متشابهة، المباني متشابهة، المحلات متشابهة

ايرل نايتنجيل

in English

اتفق معه تماماً… ليس مع الخطف بالطبع 😅، لكن مع نسخ الناس من بعضهم البعض! يبدو أن الكل عنده فكرة بيزنيس جديدة لـ “مطعم” 😅. اوه لحظة فكرة مقهى كوفي شوب 😝. يتنافس رواد الأعمال في بحر احمر دموي بحسب كتاب استراتيجية البحر الأزرق. وهو مثال يستخدمه الكاتب بتشبيه المنافسة في مجال عمل مكتظ، ببحر احمر دموي تأكل فيه اسماك القرش فرائسها. إذاً لماذا لا نستكشف بحر ازرق جديد، او سوق جديد ليس مزدحم بالمنافسين..

تطوير صغير يمكن ان يحدث تغيير كبير. فلا يوجد على البسيطة محل يقدم خدمات كما يجب أن تكون عشر سنوات من الآن! و كل تطوير هي فكرة شخص قد يكون أنت 😉. أحياناً التغيير يكون باستيراد افكار مطبقة وناجحة عالمياً و توطينها بموائمتها محلياً. طُبقت هذه الفكرة على قمصان التيشيرت، حتى صارت تباع في محلات كبيرة مثل فيرجن. في لحظة تجلي لعبقريتي 😂، أتتني فكرة عمل لملصقات السيارات محلياً، عبارات يعبر بها الناس عن نفسهم. أتوقع ان لها سوق خصوصاً انها معروفة قديماً على خلفيات التريلات … حِكم خلفيات التريلات. و لا تحتاج استثمار كبير. الفكرة تنتظر من يأخذها إلى مستوى أعلى.

@ibhm الصورة من

اظن انه مجال يستحق الاستكشاف، و مساحة يعبر فيها العميل عن نفسه. تخيل معي عشاق الرياضة و حماسهم لفرقهم. 

ايش رأيك؟

Posted in Excel, Office

Don’t Ask What If? Ask What IFS?

One new super useful function of excel is IFS 💪🏻. Yes, no more hideous nested IF 🤢. And it goes like this:

=IFS(Condition1, Value if True1, Condition2, Value if True2, Condition3, Value if True3, …)

Quite self explanatory really! but there is the catch 🙄! it only tests if conditions are true “what if” you have a condition not specified ones! you’ll get the #N/A right into your face.

Don’t you worry I got you covered. Add a final condition that is always true as following

… , 1 , Value if else)

Note: True = 1 , False = 0

Thats it 😊. And here a bonus, now Excel has maxifs and minifs function like the lovely sumifs and countifs of before 😎.